اختتام فعاليات ولقاءات الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

اختتام فعاليات ولقاءات الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

                                                    ” فقدم لنا أهلها احسانا غير المعتاد … ”

                                                                                                   ( أع 28 / 2 )

كتب : عصام عياد

اختتمت مؤخرا فعاليات ولقاءات الصلاة من أجل وحدة المسيحيين – والتي أقيمت برعاية وببركة وصلوات رؤساء العائلات الكنسية في مصر – و دارت حول شعار ” فقدم لنا أهلها احسانا غير المعتاد ” حسب ما دونه الوحي الآلهي على لسان القديس لوقا الانجيلي البشير في كتاب أعمال الرسل الاصحاح ال 28 والعدد ال 2 ، وأعدت له لجنة الاحتفال بالصلاة من أجل وحدة المسيحيين بالشراكة بين مجلسي كنائس الشرق الأوسط ،و كنائس مصر ،في الفترة من 27 يناير الفائت وحتى 7 فبراير الجاري ،ليسدل الستار على واحدة من أقوى اللقاءات في مسيرة الصلاة من أجل وحدة المسيحيين وتحقيقا لوصية السيد المسيح عشية الآمه ” ليكونوا واحدا ” .

تنوعت موضوعات اللقاءات حسب النصوص الكتابية – المختارة من ممثلين عن المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين والمجلس المسكوني للكنائس – حول … المصالحة .. الاستنارة .. الرجاء .. الثقة .. القوة .. الضيافة .. التحول ..الكرم .

وكانت قد هيأت شعار هذا العام-  لجنة مسكونية من جزيرة مالطا ضمت ممثلين عن الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانية –  “فقدم لنا أهلها احسانا غير المعتاد ” وهو ما جسده أهل جزيرة مالطا في ضيافتهم لمار بولس ورفقائه ركاب السفينة بعد نجاتهم من الغرق وملاذهم الى الجزيرة ،فنحن مدعوون لنتعامل فيما بيننا بانسانية مماثلة والتي تظهر في مجالات شتى ،كالضيافة كتعبير عن حب صادق وانفتاح على الآخر والحوار معه والاصغاء اليه والتضامن معه .

أقيم حفل الافتتاح-  طرف العائلة الكاثوليكية-  بكنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بجهة الزيتون بمشاركة ممثلي رؤساء العائلات الكنسية ،وسط حضور غفير من أبناء الكنيسة الى جانب خورس وكورال الكنيسة ،ومشاركة جناب القس الدكتور جورج شاكر نائب رئيس الطائفة الانجيلية بمصر نائبا عن جناب القس الدكتور آندريه زكي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر،ونيافة الحبر الجليل الأنبا باخوم الأسقف المعاون لشئون الايبارشية البطريركية نائبا عن غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك ، ولفيف من الآباء الكهنة والقمامصة والقسوس .  

جاءت مشاركات الأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط القس رفعت فكري ، والأب بولس جرس الأمين العام لمجلس كنائس مصر الى جانب أعضاء اللجنة في مختلف اللقاءات بصورة ايجابية رائعة .    

شملت لقاءات الصلاة يوما خاصا بالشباب أعدت له اللجنة المسكونية للشباب ، بالشراكة مع الاتحاد العالمي المسيحي للطلبة ،شهدت فعالياته كنيسة يسوع نور العالم الأسقفية بناحية الملك الصالح،برئاسة سيادة المطران الدكتور منير حنا أنيس مطران أبروشية الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي ،ونيافة الحبر الجليل الأنبا مارتيروس الأسقف العام لكنائس شرق السكة الحديد للأقباط الأرثوذكس،ولفيف من الآباء الكهنة والقسوس وسط حضور شبابي ضخم ومشاركة فريق الكورال المسكوني ،الى جانب مشاركة أعضاء اللجنة المسكونية للشباب ،وبعض أبناء الكنيسة من الصم والبكم …. شاركوا في فعاليات الصلوات .  

في ضيافة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ،وبمشاركة لفيف من الآباء المطارنة والأساقفة والكهنة والقسوس من العائلات الكنسية الأخرى ..يتقدمهم سيادة المطران الدكتور منير حنا أنيس مطران أبروشية الكنيسة الأسقفية بمصر،وسيادة المطران آشود مطران الكنيسة الأرمنية في مصر، الى جانب ممثلين للعائلةالأرثوذكسية الشرقية… الأقباط … الأرمن … السريان … وأثيوبيا،في كنيسة السيدة العذراء والأنبا رويس في رحاب الكاتدرائية المرقسية بجهة العباسية ،حيث أقيمت الصلاة من أجل الوحدة حول شعار ” الاستنارة ” ، وكان قد شارك – حسب الليتورجيا الخاصة بهم – كل من الكنيسة الأرمنية والكنيسة السريانية والكنيسة الأثيوبية  حسب البرنامج المعد من قبل اللجنة ،واختتمت الأمسية بالعظة الأسبوعية لقداسة البابا تواضروس الثاني .

في يوم الصلاة بالاسكندرية في رحاب كاتدرائية القديس مرقس الكنيسة الأسقفية بحي المنشية شارك ممثلي العائلات الكنسية الخمس يتقدمهم الأسقف سامي فوزي شحاته أسقف شمال أفريقيا بأبروشية الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي ،الى جانب فريق التسبيح بالكاتدرائية وبحضورجمع غفير من أبناء كنائس الثغر ممثلين لمختلف العائلات الكنسية بالاسكندرية .

من الاسكندرية الى المنيا في ضيافة الكنيسة الانجيلية الثانية شارك ممثلي العائلات الكنسية بالمنيا يتقدمهم نيافة الحبر الجليل الأنبا بطرس فهيم مطران ايبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك والمدبر البطريركي لايبارشية أبو قرقاص للأقباط الكاثوليك والعديد من القسوس والكهنة والخدام يتقدمهم قسوس الكنيسة الانجيلية الثانية بالمنيا ،الى جانب مشاركة فريق الكورال بالكنيسة وجمع غفير من أبناء وشعب المنيا من مختلف الكنائس .

تجدر الاشارة الى مشاركة بعض الطلبة الاكليريكيين من المعهد الفرنسيسكاني الشرقي بالعمرانية في بعض الاحتفالات والصلوات .  

توالت اللقاءات والصلوات حسب البرنامج المعد من قبل اللجنة … متضمنة القراءات الكتابية والصلوات والتأملات وفترات الصمت والعظات والترانيم والتسابيح  والألحان الكنسية والطقسية في اظهار لغنى الليتورجيات المتنوعة …،الى جانب الاشتراك في تلاوة ” قانون الايمان ” قي صيغته المشتركة التي أقرها رؤساء العائلات الكنسية في مصر .   

لنصل لحفل الختام في رحاب كنيسة القديس كيرلس للروم الملكيين الكاثوليك بجهة الكوربة بمصر الجديدة بحضور سعادة القاصد الرسولي  صاحب السيادة المطران نيقولاس هنري سفير الفاتيكان في مصر،وسيادة المطران جورج بكر النائب البطريركي للروم الكاثوليك بمصر ،وسيادة المطران جورج شيحان مطران الموارنة بمصر ،والأب بولس ساتي المدبر البطريركي للكلدان الكاثوليك بمصر،وممثلين لمختلف العائلات الكنسية المتنوعة ، بمصاحبة جوقة كنيسة القديس كيرلس ،وفريق الكشافة  بالكنيسة ،وجمع غفير من شعبنا المسيحي،حيث اشترك الجميع في صلوات الغروب حسب طقس الكنيسة البيزنطية واختتمت الصلوات بالبركة الرسولية وبتبريك ” الغربانية ” في اشارة لشركة المحبة…. وزعت على كل الحضور .

في سياق متصل تم توزيع ” مطوية ” شملت برنامج وأماكن الاحتفالات والصلوات ومزودة بالقراءات الكتابية وقانون الايمان النيقاوي القسطنطيني ،وصلاة يسوع من أجل الوحدة ، مضافا اليها – ولأول مرة – كلمات رؤساء العائلات الكنسية الخمس في مصر حول شعار هذا العام … قداسة البابا توضوس الثاني ، جناب الدكتور القس أندريه زكي ،غبطة البطريرك ابراهيم اسحق ، نيافة المطران الدكتور منير حنا ،وقداسة البابا ثيؤدورس الثاني .

الجدير بالذكر … تفضلت ” قناة الكرازة ” بالبث المباشر لفاعليات الصلاة من أجل الوحدة في مختلف اللقاءات والاجتماعات ، في خدمة اعلامية رائعة متميزة ،هذا الى جانب مشاركة بعض القنوات الفضائية في تغطية بعض الفاعليات . 

ليقودنا الروح القدس الى كمال الوحدة التي أرادها سيدنا يسوع المسيح واوصانا بها … ” ليكونوا بأجمعهم واحدا ” .