مرور 50 عاما على تأسيس الأرش الدولي الخاص بإيمان ونور

مرور 50 عاما على تأسيس الأرش الدولي الخاص بإيمان ونور

بقلم –مايكل عادل أمين- بودابست

خاص بالموقع –

الأرش أو فلك نوح ، صاحب فكرته جان فانييه الذي ولد سنة 1928 فى كندا، وحصل عام 1950 علي دكتوراه في الفلسفة، وفي فرنسا تقابل جان فانييه مع الأب توماس الأب الروحى للمقاطعة التي سكن فيها، وكانت هذه المقاطعة منطقة للمعاقين. فى سنة 1964 تبنى جان فانييه إثنين من المعاقين (رافائيل وفيليب) وأقاما معه فى بيته، وسمى البيت بـ”فلك نوح” أو الأرش.

وفى سنة 1971 نظم جان فانييه مع الأخت “مارى ايلين” رحلة إلي “لورد” للمعاقين، ضمت 4000 معاق مع أسرهم، والجدير بالذكر بهذا الوقت لم يكن مسموح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركة في مناسبات الحج. كان يظن الناس أنهم غير قادرين على اختبار مثل تلك الأنواع من الأنشطة وأن وجودهم سوف يكون مصدر إزعاج للحجاج الآخرين.

عام1971  وفي عيد القيامة، 12000 قام بالحاج من 15 دولة، كان منهم 4000 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، مصحوبين بوالديهم وأصدقاء، وبالأخص من الشباب. وانطلاقا من تلك الخبرة أرادوا أن يكملوا ويستمروا في تلك المغامرة. وبصدد ذلك أقترح جان فانيه قائلاً: “استمروا في اللقاء في جماعات صغيرة وقوموا بكل ما يلهمكم الروح القدس بعمله.” هكذا بدأت إيمان ونور في يوم الاثنين من عيد الفصح في لورد وقد أنشرت خدمة إيمان ونور الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة في جميع قارات العالم. وتنتشر خدمة إيمان ونور في بعض دول الشرق الأوسط  مثل مصر، لبنان، الأردن، ودمشق.

 في 1975 أستقبل البابا بولس السادس إيمان ونور في كاتدرائية القديس بطرس قائلاً “أنتم محبوبون من الله كما أنتم…: “لقد اخترتم لأنفسكم مكاناً في الكنيسة” إيمان ونور التي كانت في وقتها تنموا بهشاشة، حصلت على تثبيت لدعوتها من الأب الأعظم.

وكما أحتفلت محافظة المنيا تحت رعاية صاحب النيافة الأنبا بطرس فهيم بمناسبة مرور 50 عام على الأرش العالمي، وعلى مرور 12 عام على تأسيس الأرش بسمالوط- بشوشة ، وكذلك حضر ممثل عن الارش العالمى ووفد مرافق له، ولفيف من جماعات ايمان ونور على مستوى الايبارشية.

لمحة عن أرش المنيا

هو بيت يضم عدد من الأخوة  ذوي الاحتياجات الخاصة، تم تأسيسه عام 2002 وهو محاولة للسير علي نمط الأرش العالمي بفرنسا الذي أسسه جان فانييه.  و يتكون الأرش من:

غرفة نوم لكل أخ علي حدى، مكان مخصص للصلاة  . حجرة خاصة للتليفزيون، مكان خاص للعب، ورش يعمل بها الأخوة:  ورشة لصناعة الشمع، ورشة للزراعة، ورشة لصناعة أشكال بالخوص، ورشة للورق لعمل الظروف والكروت الملونة.

نصلي من أجل هذه الخدمة الرائعة التي يحاول الكثير من خلالها الإهتمام بذوي الآحتياجات الخاصة.

مرفق بعض الرولبط لمعرفة أماكن المجموعات في بلدك، والموقع الدول يالخاص بالأرش وموقع جان فانييه الرسمي:

http://emanwanour.org/og

http://www.larche.org/en/welcome_to_larche_international

http://www.jean-vanier.org/en/home